9«((  حلاوة  ..  المولد  )»9
               كإنُك   ..    تراه
                    (  ٩ )                                
          
 يقول  تبارك  وتعالى  عن نبيه  صلّى الله
 عليه وسلم :
" وماينطق  عن. الهوى .. إن  هو  إلا  وحي  يوحى "
ولذلك  ..
قال  جلّ جلاله  :
"وماآتاكم  الرسول  فخذوه .. ومانهاكم عنه  فانتهوا"
  ويقول  صلّى الله عليه وسلم  :
 ــ  ماأمرتكم من خير فاأتوا  منه  مااستطعتم وما نهيتكم  عنه  فانتهوا.
وعندما  سأله  الرجل  عن  الحج   فقال : 
أفي  كل  عام  يارسول  الله. ؟ّ     قال  :
لوقلتُ  نعم .. لوجَبت  عليكم.. ولما  استطعتم.
أي  ..  كلامه  ( ص )  تشريع .. واجب  التنفيذ
وعندما  سألوه .. لماذا لم  يخرج  ليصلي  بهم القيام ( التراويح )   للمرة  الثالثة  أو  الرابعة   في  ليل رمضان  ؟  قال : لو  خرجت إليكم ..  لوجَبت عليكم  .
أي ..
 سلوكه الدائم ..  وكل أوامره  واجبة  التنفيذ.
 يقول النبي صلى الله عليه وسلم  فيما ذكره
 ابو هريرة  ( ر )  .. وأخرجه  البخاري ومسلم :
•ّ فُضّلتُ  على. الأنبياء  بستّ  :
أوتِيتُ  جوامع  الكلِم ..ونصرت بالرعب  ...
 ( إلى آخر  الحديث  )
،-- خرج  علينا  رسول  الله ( ص)  يوما  كالمودّع فقال :
• أنا  النبيّ الأمي  ( قالها  ثلاثا )  .. لانبيّ بعدي..وأوتِيتُ فواتح وجوامع  الكلِم.. "الخ"
من حديث  عبد الله بن عمرو  ( ر ).     
أي  ..
 خير وأحسن  افتتاح للكلام   ..   والتكلم   بالفاظ   قليلة  بمعان  كثيرة  شاملة.
حديثنا  .. عن  ' منطقِهِ  " صلّى الله عليه وسلم  ..  فيما  ذكره  هند  بن أبي  هالة ..
 لإبن  أخته  الحسن بن  علي  رضي الله عنهم جميعا  ..  حين سأله عن منطقه ( ص ).
 
@  سادساً ..
ــ  منطِقهُ  « صلّى الله عليه وسلم  »  :
 كان صلّى الله عليه وسلم  :
*  متواصل الأحزان  .. دائم  الفكرة ..ليست له راحة
*  لايتكلّم  في غير  حاجة  ..  طويل  السكوت
*  يفتتح الكلام.. ويختمه بأشداقه حتى تخرج
 الحروف  من مخارجها صحيحة..واضحة.
*   يتكلّم  بجوامع الكلِم  أي:
  بألفاظ  قليلة ..  ومعانٍ كثيرة.
*  كلامه  فصل .. لافضول .. ولاتقصير.
أي ..
 كلامه  سديد  قاطع  .. ليس  بعده  كلام .. ولازيادة في   كلامه ...  ولانقصان.
*  دمث  .. ليس  بالجافي  ولا المهين.
ليس  فظّا غليظ القول .. ولا مسيئ القول
يقول تعالى  :
" ولو  كنت  فظّا  غليظ  القول  لاانفضوا
من حولك  "
* يعظّم  النعمة  وإن  دقّت.
ولايذمّ  منها  شيئا  ولايمدحه.
فهو الحامد  دائما  للمنعم .. إذا لم يعجبه أيّ طعام  ..لايأكله  ولايذمّه .. وحتى اذا أعجبه اكله ولايمدحه. 
* لايغضب لنفسه .. ولاينتصر  لها    
   ولكن  :
إذا  تعرّض  للحق  شيئ  .. لم  يعرفه  أحد .. ولم  يقمْ   لغضبه  شيئ .. حتى  ينتصر  له.
*  إذا. أشارَ .. أشار  بيده  كلها .. وإذا  تعجّب  قلَبها  ..  وإذا  تحدّث  يصل  بها   ..   يضرب  براحة (بباطن) اليمنى.. باطن  ابهامه  اليسرى.
* وإذا غضب .. أعرض وأشاح  ( أدار  وجهه )
* وإذا فرح .. غضّ طرفه ( نظرَ  إلى  الأرض )
*جلّ ضحكه التبسُّم ..
 ويفتر  ثغره  عن  مثل  حبِّ  الغمام.
أي :  
لايقهقه  في ضحكه  .. 
ولايزيد  مهما اشتد ضحكه  عن  الابتسام  .
وتسفر  ابتسامته  عن  اسنان  ناصعة البياض
 ككريات  ثلج  السحاب.
عليه أفضل الصلاة  ..  وأزكى. السلام
تابعوني
بقلمي   المرسي النجار  
  في  ٢٠١٨/١١
ت١ نوفمبر ٢٠٢٠